السبت ,4 فبراير 2023

الديك الفرنسي يطيح بالاسود الثلاثة إنجلترا وتواصل مشوارها الى المربع الذهبي لملاقاة أسود الأطلس

مباشرة من ملعب البيت بالدوحة القطرية بعثة ماتش بريس : عادل الرحموني / عبد الواحد بلقاضي

ضربت فرنسا موعدا مع المنتخب الوطني المغربي في نصف نهائي بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليا في قطر ، بفوزها على إنجلترا (2-1) مساء السبت على أرضية ملعب البيت ، في ختام منافسات الدور ربع النهائي.
وأحرز أوريلين تشواميني الهدف الاول لفرنسا في الدقيقة (17) وأوليفييه جيرو في الدقيقة (78) هدفي فرنسا ، فيما سجل هاري كين هدف إنجلترا الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة (54).
وكان المنتخب الفرنسي الطرف الأفضل في ربع الساعة الأول من اللقاء ، وهدد مرمى منافسه في الدقيقة 11 ، عندما رفع أنطوان جريزمان عرضية متوسطة الارتفاع من الناحية اليمنى ، غاص لها أوليفييه جيرو بطريقة فنية ليتابعها برأسه بين يدي الحارس جوردان بيكفورد.
لكن أفضلية المنتخب الفرنسي ، أثمرت عن هدف السبق في الدقيقة 17 ، عندما مرر جريزمان الكرة إلى تشواميني الذي سددها من خارج منطقة الجزاء ، على يمين الحارس.

وحاول المنتخب الإنجليزي معادلة النتيجة سريعا ، حيث مرر بوكايو ساكا كرة ماكرة إلى القائد هاري كين الذي تخلص بمرونة من المدافع دالوت أوباميكاونو ، قبل أن يواجه الحارس هوجو لوريس الذي تصدى لانفراده في الدقيقة 23 وطالب لاعبو المنتخب الإنجليزي بركلة جزاء في الدقيقة 26 ، إثر عرقلة تعرض لها كين ، لكن الحكم البرازيلي ويلتون سامبايو أمر بمواصلة اللعب بعد اللجوء إلى تقنية الفيديو.
وجرب كين حظه بتسديدة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 29 ، ارتدت من مدافع قبل أن يبعدها لوريس ، فيما أطلق نجم فرنسا كيليان مبابي تسديدة علت المرمى في الدقيقة 33.

وكانت إنجلترا الطرف الأفضل في ربع الساعة الأخير من الشوط الأول ، دون أن تهدد مرمى فرنسا بشكل فعلي ، وارتكزت هجماته على الطرف الأيمن من ناحية ساكا ، لكن دفاع فرنسا كان سيد الموقف حتى نهاية الشوط. وبدا المنتخب الإنجليزي عازما على معادلة النتيجة سريعا في الشوط الثاني ، وأطلق جود بيلينجهام تسديدة صاروخية ، طار الحارس لوريس لإبعادها فوق المرمى بالدقيقة 47.

وأحدثت ركلة ركنية نفذها فيل فودين ، دربكة داخل منطقة جزاء فرنسا ، لتصل إلى ديكلان رايس الذي لمس الكرة فاستقرت بين يدي الحارس في الدقيقة 49.
واحتسب الحكم ركلة جزاء للمنتخب الإنجليزي ، بعد تعرض ساكا للعرقلة من قبل أوباميكانو ، ونفذ كين الركلة بنجاح محرزا هدف التعادل في الدقيقة 54.
وكاد الفرنسيون يستعيدون تقدمهم سريعا ، لكن الحارس بيكفورد أبعد خطر تسديدة لاعب الوسط أدريان رابيو في الدقيقة 55.
وغافل ساكا دفاع فرنسا واقتحمه مراوغا من المنتصف ، قبل أن يسدد كرة ضعيفة ، لم يجد الحارس لوريس صعوبة في السيطرة عليها بالدقيقة 60.
وبعدها بدقيقتين عاد ساكا لمشاكساته في الناحية اليمنى ، قبل أن يمرر إلى كين لكن لوريس أحبط محاولة القائد الإنجليزي. وأوشكت إنجلترا على إحراز هدف التقدم في الدقيقة 72 ، عندما رفع هندرسون الكرة من ركلة حرة ، على رأس هاري ماجواير الذي سددها قوية لتصطدم بالقائم.
وأرسل الظهير الأيسر الإنجليزي لوك شاو عرضية زاحفة ، تابعها ساكا خفيفة وسط مضايقة ، بجانب القائم البعيد في الدقيقة 72.
وكاد جيرو يسجل هدفا لفرنسا في الدقيقة 77 ، لكن محاولته المميزة إثر كرة مرسلة من عثمان ديمبلي، تصدى لها بيكفورد باقتدار.
لكن جيرو عوض بإحراز الهدف الثاني لفرنسا في الدقيقة 78 ، عندما تابع برأسه عرضية دقيقة من زميله جريزمان.

ودخل كل من مايسون ماونت ورحيم سترلينج إلى تشكيلة إنجلترا ، قبل أن يحتسب الحكم ركلة جزاء ثانية للأسود الثلاثة بعد تعرض ماونت للدفع من الخلف ، لكن كين أطاح هذه المرة بالكرة عاليا فوق المرمى.
ودخل ماركوس راشفورد في الدقائق الأخيرة لدعم الهجوم الإنجليزي ، دون أن يحدث أي جديد بعد 8 دقائق بديلة للوقت الضائع ، وعلت ركلة حرة نفذها راشفورد ، المرمى بقليل في الزفير الأخير ، قبل أن تنطلق صافرة النهاية معلنة فوز الديوك بثنائية لهدف.

شاهد هنا أيضا

أربعة حكام مغاربة في كأس العالم للسيدات

المتابعة : عبد الواحد بلقاضي أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم، عن قائمة الحكمات والحكام، الذين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *