الإثنين ,17 يونيو 2024
آخر الأخبار

أرقام قياسية مهمة تلك التي حطمها المنتخب الوطني المغربي في مونديال فيفا قطر 2022

المتابعة : عادل الرحموني

حقق المنتخب الوطني المغربي إنجازًا تاريخيًا في مشاركته ببطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 ، وحقق “أسود الأطلس” أرقامًا مذهلة من مشاركتهم في العرس القطري.
وأذهل المنتخب الوطني المغربي الجميع بمشواره الرائع في مونديال فيفا قطر 2022 ، حيث تخطى دور المجموعات واستطاع إقصاء إسبانيا والبرتغال والتأهل إلى نصف النهائي الذي خسره أمام ديكة فرنسا بهدفين نظيفين.
واستطاع “أسود الأطلس” نقش أسمائهم في التاريخ بعدد من الأرقام القياسية البارزة على المستوى القاري والدولي.

أطول سلسلة دون خسارة أفريقيًا

أصبح المنتخب الوطني المغربي صاحب أطول سلسلة من عدم الخسارة في كأس العالم على صعيد قارة أفريقيا ؛ إذ تفادى الخسارة في ست (6) مباريات متتالية ، كانت البداية بالتعادل مع إسبانيا (2-2) في كأس العالم بروسيا 2018 ، ثم التعادل مع كرواتيا بالتعادل الابيض (0/0) في أولى مباريات كاس العالم فيفا قطر 2022 ، ومن ثم الفوز على بلجيكا بهدفين لصفر (0/2) وعلى كندا بهدفين لهدف واحد (1/2) ووعلى إسبانيا بركلات الترجيح (0/3) في دور الثمن وعلى البرتغال بهدف واحد لصفر (0/1) في دور الربع.

الأكثر حفاظًا على نظافة الشباك أفريقيًا

المنتخب الوطني المغربي بحفاظه على نظافة شباكه خلال خمس مباريات من النسخة الحالية ، رفع رصيده من المباريات دون استقبال أهداف في كأس العالم إلى سبع ، ليُعادل بذلك الرقم القياسي الذي يحمله منتخب النسور الخضر نيجيريا.

الأكثر تسجيلاً للأهداف عربياً وأفريقيًا

كما أحرز لاعبو المنتخب الوطني المغربي أكثر عدد من الأهداف في المونديال في تاريخ المنتخبات العربية والإفريقية ، بعد بلوغ رصيد 20 هدفا في جميع مشاركاته في هذه المسابقة.

الأكثر فوزًا في نسخة واحدة أفريقيًا

فاز المنتخب الوطني المغربي في ثلاث مباريات خلال مونديال فيفا قطر 2022 ليعادل بذلك رقم الكاميرون الخاص بأكبر عدد من الانتصارات في نسخة واحدة من أهم البطولات ، وحدث ذلك خلال نسخة كاس العالم بإيطاليا 1990 ، حين فاز “الأسود الغير المروّضة” على الأرجنتين ورومانيا وكولومبيا.

الثالث من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية لنصف النهائي

المنتخب الوطني المغربي أصبح الـمنتخب 25 الذي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم ، وصار أيضًا الثالث الذي يتأهل للمربع الذهبي نصف النهاية من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية ؛ إذ سبقه منتخب الولايات المتحدة الأمريكية في نسخة كأس العالم بالأوروغواي 1930 ومنتخب كوريا الجنوبية في نسخة كأس العالم بكوريا الجنوبية واليابان 2002 ، وأخيرًا بات أول منتخب أفريقي وعربي يصل هذه المرحلة.

الأكثر نقاطًا في دور المجموعات أفريقيًا

جمع المنتخب الوطني المغربي سبع (7) نقاط في دور المجموعات بمونديال فيفا قطر 2022 وهو رقم قياسي أفريقي ؛ إذ لم يستطع أي منتخب تجاوز حاجز الست (6) نقاط في النسخ السابقة من كأس العالم.

الحارس بونو الأفضل في القارة السمراء

أصبح ياسين بونو ، حارس مرمى المنتخب الوطني المغربي ، أول حارس مرمى أفريقي يُحافظ على نظافة شباكه خلال ثلاث مباريات في نسخة واحدة من كأس العالم ، فقد حمى عرين أسود الأطلس في خمس مباريات ، وغاب عن مواجهة بلجيكا في دور المجموعات للإصابة.

أسود الأطلس الأفضل عربيًا

حقق المنتخب الوطني المغربي جملة من الأرقام القياسية على مستوى الوطن العربي خلال مشاركته في مونديال فيفا قطر 2022 ؛ إذ أصبح أول منتخب عربي يتخطى دور الثمن مرتين ، وأول من يتأهل إلى ربع النهائي وأول من يتأهل دور المربع الذهبي أي النصف النهائي ، والأكثر خوضًا للمباريات في تاريخ كأس العالم برصيد 23 مباراة ، والأكثر إحرازًا للأهداف برصيد 20 هدفًا ، وأول من يُحقق انتصارين في دور المجموعات (بلجيكا وكندا) ، وأول من يتصدر مجموعته ، وأول من يجمع سبع (7) نقاط.

زياش الأكثر لعبًا للمباريات عربيًا

وصل رصيد اللاعب حكيم زياش من المباريات في كأس العالم إلى 10 ، وهو رقم قياسي عربي لم يتحقق سابقًا ، وبهدفه ضد المنتخب الكندي أصبح صاحب أسرع هدف للعرب في المونديال سجله بعد 3 دقائق و30 ثانية.

يوسف النصيري هداف في نسختين

أصبح اللاعب يوسف النصيري ، أول لاعب مغربي يسجل في نسختين متتاليتين لكأس العالم بنسخة كأس العالم بروسيا 2018 وبنسخة كأس العالم بقطر 2022.

صار اللاعب بلال الخنوس

أصغر لاعب عربي يشارك في المونديال بعمر 18 عاما و221 يوما.

شاهد هنا أيضا

فيفا” يعلن جدول مباريات مونديال 2026 ومُدن إقامة التدريبات

المتابعة : عادل الرحموني أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، النسخة الأولى من كُتيّب معسكرات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *