الخميس ,2 فبراير 2023
آخر الأخبار

تنظيم النسخة الثالثة للمعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني ببرشيد

المتابعة : عادل الرحموني

في إطار النهوض بقطاع الحبوب والقطاني وتنميته على الصعيد الوطني ، الجهوي والإقليمي ، ستنظم النسخة الثالثة للمعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من يوم الخميس 03 نونبر إلى يوم الأحد 06 نونبر 2022 ببرشيد وذلك تحت شعار “الحبوب والقطاني ورهان تأمين السيادة الغذائية” وينظم هذا المعرض من طرف جمعية المعرض الدولي للحبوب والقطاني ببرشيد مع المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء-السطات والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لبرشيد وبدعم من عمالة إقليم برشيد والجماعات الترابية وبشراكة مع الغرفة الجهوية للفلاحة الدار البيضاء-سطات.
و سيتم تدشين المعرض يوم السبت 05 نونبر 2022 على الساعة التاسعة والنصف صباحا من طرف السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات كما خلال التدشين الرسمي للمعرض سيتم توقيع ما يزيد عن 20 اتفاقيات شراكة تتعلق بتطوير الزرع المباشر للحبوب والقطاني بين المديرة الجهوية للفلاحة والتعاونيات الفلاحية تهم جميع أقاليم الجهة و التي سيتم بموجبها منح هذه التعاونيات الفلاحية 20 آلة الزرع المباشر من طرف الوزارة.
كما سيتم إعطاء انطلاقة الندوات الموضوعية والمحاضرات العلمية والتقنية حول جميع جوانب تقنيات إنتاج الحبوب والقطاني الحبوب التي تهم الشقين الإستراتيجي والبحث الزراعي المتعلقة بالحبوب والقطاني وسيقوم بتنشيطها متخصصين وباحثين في الميدان.

ورقة تقنية حول الدورة الثالثة للمعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني من 03 إلى 06 نونبر 2022 ببرشيد

المنظمون :
تنظم الدورة الثالثة للمعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من يوم الخميس 03 نونبر إلى يوم الأحد 06 نونبر 2022 ببرشيد من طرف جمعية المعرض الدولي للحبوب والقطاني ببرشيد والمديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء-السطات والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لبرشيد و بدعم من عمالة إقليم برشيد والجماعات الترابية وبشراكة مع الغرفة الجهوية للفلاحة الدار البيضاء-سطات والمجلس الجهوي للدار البيضاء – سطات.

الشعار : «الحبوب والقطاني ورهان تأمين السيادة الغذائية»

التاريخ : من يوم الخميس 03 نونبر إلى يوم الأحد 06 نونبر 2022

الإقليم : برشيد

السياق :
تميزت الدورة الأولى و الثانية بتنظيمها المحكم والإقبال الكبير من الزوار الذين حجوا للمعرض وهو ما يعكس الأهمية التي تحظى بها سلسلة الحبوب على الصعيد الوطني و الجهوي، وأهميتها الاقتصادية والاجتماعية ودورهما في الأمن الغذائي وتحقيق استقرار النشاط الفلاحي بالمجال القروي.

أهداف التظاهرة :
يهدف هذا المعرض إلى خلق ديناميكية اقتصادية بالجهة، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي بالمغرب وتحقيق أهداف إستراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030 بالنسبة لهذه السلسلة الفلاحية :

التأكيد على المكانة المهمة التي تحتلها الحبوب على المستوى الإقليمي ومساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الوطني.

إتاحة الفرصة للمؤسسات ، الشركات ، المهنيين ، التنظيمات المهنية والبيمهنية ، المنتجين وجميع المتدخلين لتبادل المعارف والخبرات وخلق فضاء للتواصل.

تشجيع أفضل المنتجين والمثمنين ، والترويج للمهن والأنشطة المتعلقة بسلسلتي الحبوب والقطاني وتطوير والرفع من مردودية قطاع الحبوب والقطاني وتثمين منتوجاته بصفة عامة.

عرض آخر الابتكارات التقنية والتكنولوجية في الإنتاج والتثمين ،

إنشاء منصة وطنية لتبادل المعرفة المتعلقة بتطوير الإنتاج والتثمين والتسويق بين الفاعلين في القطاع للمساهمة في الأمن الغذائي للبلاد.

العارضون : 200 عارض.

الاقطاب : 04 ، منها :

المؤسسات.

الشركات.

الآلات الفلاحية.

فضاء الندوات.

العدد المرتقب لزوار المعرض : 80.000 زائر منه 25.000 مهني

الموقع : www.saloncerealesberrechid.com

الآثار المرتقبة :

تزامن النسخة الثالثة من المعرض مع بداية الموسم سيشجع الفلاحين على اقتناء عوامل الإنتاج المتوفرة بكميات كافية في الجهة،

خلق الدينامية والمنافسة بين الفلاحين لتنمية سلستي الحبوب والقطاني.

فضاء لتبادل الخبرات والتجارب بين الفلاحين والمهنيين والاطلاع على التطور التقني والتكنولوجي في الإنتاج والتثمين.

تحقيق أهداف إستراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030 ، المتعلقة بالسلسلتين.

تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الحبوب والقطاني.

شاهد هنا أيضا

في بلاغ وخبــر عاجل : الفرقة الوطنية للشرطة القضائية توقف ثمانية أشخاص متورطين في إعداد وترويج مواد غذائية مضرة بالصحة العامة

المتابعة للملف : عادل الرحموني تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بناءً على معلومات دقيقة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *