الخميس ,2 فبراير 2023
آخر الأخبار

البرتغال تفوز على سويسرا وتكمل عقد المتأهلين للدور ربع النهائي لكاس العالم فيفا قطر 2022

مباشرة من ملعب لوسيل بالدوحة القطرية بعثة ماتش بريس : عادل الرحموني / عبد الواحد بلقاضي

أكمل منتخب البرتغال الأول لكرة القدم عقد المتأهلين إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم فيف قطر 2022 ، بعد فوزه على نظيره السويسري بنتيجة كبيرة (6-1) في المباراة التي جمعتهما يوم الثلاثاء 6 دجنبر 2022 على ارضية ملعب لوسيل في ختام دور الثمن.
سجل أهداف منتخب البرتغال جونكالو راموس (هاتريك) في الدقائق 17 و51 و67 ، وكيبلير لافيران بيبي في الدقيقة 33، ورفائيل جويريرو في الدقيقة 55 ، ورافائيل لياو في الدقيقة (90 +1) ، فيما سجل هدف منتخب سويسرا الوحيد ، مانويل أكانجي في الدقيقة 58.
وبهذا الفوز لحقت البرتغال بمنتخبات كرواتيا والبرازيل وهولندا والأرجنتين وفرنسا وإنجلترا والمغرب إلى ربع النهائي وستواجه البرتغال في الدور المقبل المنتخب المغربي على أرضية ملعب الثمامة يوم السبت المقبل 10 دجنبر 2022 بداية من الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المغربي الساعة السادسة بالتوقيت القطري.

وكانت البرتغال قد صعدت لدور الثمن بمونديال قطر بعد أن تصدرت المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط جمعتها من الفوز على غانا بنتيجة (3 – 2) في الجولة الأولى ، وتغلبت على الأوروغواي بثنائية نظيفة في الجولة الثانية ، ثم خسرت أمام كوريا الجنوبية بنتيجة (1- 2) في الجولة الثالثة والأخيرة بدور المجموعات.
ونجحت البرتغال اليوم في التأهل لربع نهائي كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها ، بعدما فعلت ذلك في 1966 و2006 في المقابل فشل منتخب سويسرا في العبور إلى الدور ربع النهائي للمرة الرابعة في تاريخه بعد أعوام 1934 و1938 و1954.
جاءت مباراة البرتغال وسويسرا قوية ومثيرة ، وسعى منتخب البرتغال لمباغتة منافسه في الدقائق الأولى لكن محاولاته أبعدها دفاع منتخب سويسرا الذي ضغط بدوره بواسطة مهاجمه بريل أمبولو لكنه اصطدم بالصلابة الدفاعية لمنتخب البرتغال.
وتواصلت المحاولات من الجانبين وكانت الأفضلية لمنتخب البرتغال الذي استحوذ على الكرة وهدد مرمى منافسه في أكثر من مناسبة ، وفي الدقيقة 17 تمكن لاعبه جونكالو راموس من افتتاح النتيجة بعد تلقيه تمريرة رائعة من زميله جواو فليكس أسكنها راموس شباك منتخب سويسرا معلنا تقدم البرتغال بهدف دون رد.

وكاد منتخب البرتغال أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 22 بواسطة لاعبيه أوتافيو وجونالكو راموس لكن سمر يان حارس مرمى منتخب سويسرا نجح في التصدي لهاتين المحاولتين ببراعة أما أخطر محاولة لمنتخب سويسرا فقد جاءت في الدقيقة 30 بعد ركلة حرة مباشرة نفذها لاعبه شيردان نجح حارس مرمى البرتغال في إبعادها ، ليهدر شاكيري فرصة تعديل النتيجة لمنتخبه.
في المقابل قاد منتخب البرتغال هجمة منظمة في الدقيقة 33 حصل إثرها على ركنية نفذها برونو فيرنانديز لتصل الكرة كيبلير لافيران بيبي قائد منتخب البرتغال الذي أسكنها برأسية في شباك منتخب سويسرا معلنا عن ثاني الأهداف لمنتخبه.
وكاد جونالكو راموس أن يسجل الهدف الثالث للبرتغال في الدقيقة 43 إلا أن تسديدته نجح حارس مرمى منتخب سويسرا في إبعادها إلى خارج أرضية الملعب ، بدوره أهدر رفائييل جويريرو فرصة هدف للبرتغال في الدقيقة (45+3) ، لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخب البرتغال على نظيره السويسري بثنائية نظيفة.
ومع انطلاق الشوط الثاني ، واصل منتخب البرتغال ضغطه على منافسه وقاد العديد من المحاولات الهجومية على مرمى منافسه وتمكن من إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 51 بواسطة لاعبه جونكالو راموس بعد تلقيه كرة عرضية من دالوت ديوجو أمام المرمي نجح راموس في إسكانها الشباك. وبعد مرور أربع دقائق نجح منتخب البرتغال في إضافة الهدف الرابع بواسطة لاعبه رفائيل جويريرو في الدقيقة 55 بعد تصويبة قوية أمام المرمى لم يتمكن سمر يان حارس منتخب سويسرا من التصدي لها.
في المقابل ، نجح منتخب سويسرا في تقليص الفارق وتمكن من تسجيل هدفه الوحيد في الدقيقة 58 بواسطة لاعبه مانويل أكانجي بعد أن استغل هفوة في دفاع البرتغال ليسكنها الشباك.
وبعد الهدف ، واصل منتخب البرتغال عروضه القوية في المباراة وتمكن لاعبه جونكالو راموس من تسجيل الهدف الخامس لمنتخبه والثالث له في المباراة (هاتريك) في الدقيقة 67 وفي الدقيقة 74 قام مدرب منتخب البرتغال بإدخال كريستيانو رونالدو مكان جواو فليكس ليستلم رونالدو شارة القيادة من بيبي.
وسعى منتخب سويسرا لتسجيل هدف ثان لكن لاعبه بريل امبولو أهدر فرصة هامة في الدقيقة 80 بعد تسديدة مقصية مرت بجوار القائم. وشهدت الدقيقة 84 تسجيل كريستيانو رونالدو هدفا للبرتغال ألغاه حكم المباراة بداعي التسلل. وبعد إضافة حكم المباراة لـ4 دقائق وقتا بديل الضائع ، نجح رفائيل لياو في تسجيل الهدف السادس لمنتخب البرتغال في الدقيقة (90 +1) لينتهي اللقاء بفوز منتخب البرتغال على سويسرا بنتيجة (6-1) ويصعد لربع النهائي.

شاهد هنا أيضا

إبراهيم دياز يختار تمثيل منتخب المغرب

المتابعة : عبد الواحد بلقاضي كشفت مصادر مقربة من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *