السبت ,25 ماي 2024

كرة القدم في قطر

المتابعة : عبد الواحد بلقاضي

ظهرت كرة القدم في قطر خلال أربعينيات القرن الماضي، عندما بدأ العاملون في قطاع النفط في تنظيم مباريات تنافسية فيما بينهم. وأشرفت شركة بترول قطر على بطولات كرة القدم في البلاد حتى تأسيس الاتحاد القطري لكرة القدم في العام 1960، ليتولى تنظيم الموسم الأول للدوري 1963-1964.

شهد العام 1970 أول مباراة دولية للمنتخب القطري، قبل أن تشارك قطر في العام ذاته في النسخة الافتتاحية من بطولة كأس الخليج العربي. وخاض منتخب قطر أولى مبارياته في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم ™FIFA في عام 1977 وفاز على منتخب البحرين بهدفين لصفر.

سجل منتخب قطر تحت 20 عاماً أداءً مبهراً على المستوى الدولي في العام 1981 خلال مشواره نحو نهائي بطولة كأس العالم FIFA للشباب في أستراليا، والتي تعرف باسم بطولة كأس العالم FIFA تحت 20 عاماً، واستطاع العنابي الفوز على منتخبات بولندا، والبرازيل، وإنجلترا في طريقه نحو نهائي البطولة، قبل أن يخسر أمام منتخب ألمانيا بأربعة أهداف دون رد.

واصلت قطر ترك بصمتها المميزة في كرة القدم في العقود اللاحقة. وتأهل المنتخب القطري إلى دورة الألعاب الأولمبية 1992 ووصل إلى الدور ربع النهائي من منافسات كرة القدم، وفي العام نفسه، فاز بأول ألقابه الثلاثة في بطولة كأس الخليج العربي، ثم أحرز بعدها ذهبية دورة الألعاب الآسيوية 2006 ولقب بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

شهد العنابي طفرة تاريخية في العام 2019 حيث استطاع الفوز ببطولة كأس آسيا للمرة الأولى، والتي استضافتها الإمارات العربية المتحدة. وفي رحلتها نحو التويج بلقب بطل آسيا؛ تمكنت قطر من التغلب على ثلاثة منتخبات تأهلت إلى كأس العالم روسيا 2018، وهي السعودية وكوريا الجنوبية واليابان.

واستعداداً للمشاركة في مونديال 2022 ممثلاً عن الدولة المستضيفة، شارك منتخب قطر في بطولة كوبا أمريكا البرازيل 2019 للمرة الأولى، كما شارك ضيفاً في منافسات كأس الكونكاكاف الذهبية بالولايات المتحدة الأمريكية في العام 2021. واحتل منتخب قطر المركز الثالث في كأس العرب FIFA 2021™، في أول نسخة من البطولة تقام تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

ويعد دوري نجوم قطر الذي يضم 12 فريقاً، الدوري الأول لكرة القدم في دولة قطر، وشهد في السنوات الأخيرة مشاركة نخبة من أبرز لاعبي العالم مثل تشافي هيرنانديز وصمويل إيتو وويسلي شنايدر، ويعتبر نادي السد من أهم وأكبر الأندية القطرية، وحصد لقب دوري أبطال آسيا مرتين في 1989 و2011.

المصدر: بوابة قطر الإعلامية

شاهد هنا أيضا

انتصار كاسح “لشبلات الأطلس” المنتخب الوطني المغربي على نظيرهن الجزائري

مباشرة من الملعب البلدي ببركان مراسل موقع ماتش بريس : عيسى المالكي اقترب المنتخب الوطني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *