الثلاثاء ,31 يناير 2023

الوداد يسقط الرجاء في الديربي الملغوم وينقض على صدارة الترتيب

مباشرة من مركب محمد الخامس بالدارالبيضاء

بعثة موقع ماتش بريس : عادل الرحموني / عبد الواحد بلقاضي

انتصر نادي الوداد البيضاوي على غريمه الرجاء البيضاوي بحصة (1/2) ، اليوم الأحد 23 اكتوبر الجاري ، في مباراة مؤجلة عن الجولة السادسة من الدوري المغربي للمحترفين لكرة القدم ، على أرضية ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء.
وسجل هدفي الوداد كل من أيمن الحسوني وأرسين زولا ، في الدقيقتين 57 و80 ، بينما أحرز محمد نهيري هدف الرجاء الوحيد ، من ركلة جزاء في الدقيقة 90.
وللعودة الى أطوار المباراة ففي الدقيقة التاسعة من المباراة ، أعلن الحكم سمير الكزاز عن ركلة جزاء للوداد ، غير أن يحيى جبران ضيعها بعد تدخل ناجح للحارس أنس الزنيتي.
وقد كان الأداء متواضعا في معظم فترات الشوط الأول ، دون ضغط هجومي خاصة من جانب لاعبي الوداد بعدما تأثر اللاعبون بضياع ضربة جزاء ، بينما طالب لاعبو الرجاء بركلة جزاء بدعوى عرقلة مايي ، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب.
ولعل أبرز فرصة للرجاء كانت من بن غيث ، الذي أطلق تسديدة قوية مرت بجانب مرمى الحارس رضى التكناوتي.
وفي الدقيقة 57 حصل أوناجم على الكرة ليسدد ، قبل أن يسجل الحسوني الهدف الأول للوداد من متابعة جيدة غير ان الحكم المساعد الاول رفع رايته بحجة وضعية التسلل.

وأعلن الحكم سمير الكزاز عن شرعية الهدف ، بعد لجوئه لغرفة الڤار.
وفي الدقيقة 75 ، أطلق زريدة لاعب الرجاء تصويبة نحو الشباك ، لكن المدافع بن عيادة أبعد الكرة قبل أن تتجاوز خط المرمى منقدا مرماه من هدف محقق.
وبعدها ب5 دقائق نفذ عطية الله كرة ثابتة ، أحرز منها أرسين زولا الهدف الثاني الوداد ، قبل أن يحتسب الحكم ضربة جزاء للرجاء ، سجل منها نهيري هدف تقليص الفارق.
ورغم ضغط الرجاء في الدقائق الأخيرة ، إلا أنه فشل في تسجيل هدف التعادل.
وبهذا الفوز ، انقض الوداد البيضاوي على صدارة الدوري المغربي الاحترافي لكرو القدم برصيد 14 نقطة ، بينما تجمد رصيد الرجاء البيضاوي عند النقطة 6 ، متمركزا في المركز 12. ويرصد موقع ماتش بريس أبرز مشاهد الديربي البيضاوي.

الڤار

حكم الڤار الدولي رضوان جيد الذي سيمثل التحكيم الأفريقي والمغربي في مونديال قطر في هذه الشاشة تحديدا ، كان هو الحكم الفعلي للديربي إذ تدخل في القرارات التي حسمت النزال ، فهو من لفت النظر لركلة الجزاء التي أهدرها الوداد.
وعاد ليحتسب هدف الوداد الأول بعدما ألغي في البداية ، وعاد ليحتسب ركلة جزاء للرجاء في آخر الدقائق ، كما تدخل لدعم قرارات سمير الكزاز ضد بعض احتجاجات لاعبي الرجاء الذين طالبوا بركلتي جزاء لذلك فإن قرارات غرفة الڤار هي من حسمت الديربي.
وكانت مغايرة تماما لحكمي الساحة ومساعديه.

جنون المدرجات بين التيڤو والشهوب

توقفت المباراة أكثر من مرة بسبب غضب المدرجات الساطع ، والاستعمال المفرط من كلا الجانبين للشهب النارية والشماريخ وهو ما سيعرضهما سويا لعقوبات وغرامات مالية ثقيلة جدا من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
وقد أضاف الحكم 17 دقيقة كاملة ، الأمر الذي حدث لأول مرة في تاريخ مباريات الناديين بالدوري المغربي بشكل عام.

صدارة وتحسين أرقام الديربي

ظفر الوداد بالديربي واقترب من غريمه على بعد انتصارين عبر تاريخ مواجهات الديربي 34 انتصارا مقابل 36 للرجاء ، من أصل 133 مباراة بالدوري.
كما ربح عبر بوابة هذه القمة صدارة ترتيب الدوري بفارق نقطتين عن ملاحقيه قطبي العاصمة الرباط : الجيش الملكي والفتح الرباطي و8 نقاط كاملة عن الغريم التقليدي الرجاء ليورطه في اسفل الترتيب مع بداية الموسم ، ويعيده لنقطة الصفر بعد انتصاره مؤخرا أمام حسنية أكادير. منذر لكبير يبرر هزيمة النسور الخضر قال منذر الكبير مدرب الرجاء ، إنه كان يتمنى الفوز في الديربي البيضاوي الذي انهزم فيه أمام الوداد بنتيجة (2-1).
وأكد في المؤتمر الصحفي بعد نهاية المباراة : “لم ندخل الشوط الأول بشكل جيد لمدة ربع ساعة ، الوداد أهدر ركلة جزاء ، وبعدها أصبحت السيطرة لنا”.
وتابع أن فريقه لم يستغل الفترات التي كان فيها قويا في الشوط الأول وأهدر عدة فرص.
وأشار : “لم نساير الإيقاع جيدا في الشوط الثاني رغم أن بدايته كانت متكافئة ، الوداد سجل الهدف الأول ، مع الأسف أن الإيقاع كان يكسر بسبب كثرة إصابات اللاعبين وتوقف المباراة”.
وأكمل : “صحيح أن أكسيل مايي كان غير موفق في التسجيل ، يجب التأكيد أنه لم يبدأ الاستعداد مع الرجاء وتعاقد النادي معه متأخرا ، إنه يشتغل ويجتهد من أجل استعادة مستواه”.
وختم : “نحن نعول على توقف الدوري، وستكون لنا الفرصة للعمل والاشتغال بهدوء ، خاصة على مستوى النجاعة الهجومية التي ما زلنا نعاني منها ، على غرار مباراة اليوم”. الحسين عموتة سعيد بالفوز بنقاط الديربي لم يخف الحسين عموتة ، مدرب الوداد ، سعادته بانتصار فريقه على غريمه التقليدي الرجاء ، بنتيجة (1/2) ، في موقعة الديربي مؤكدا أن هذا الانتصار صالح المجموعة التي أغضبها تعادل الفريق بطنجة في المباراة السابقة.
وقال عموتة لموقع ماتش بريس : “الحمد لله تمكنا سريعا من تجاوز التقلبات التي تسببت في إهدارنا ركلة جزاء مبكرا ، والتسجيل كان سيمنحنا هامشا مريحا لننطلق ونحسم المباراة ، أظهرنا ردة فعل قوية وهذا يعكس الصلابة الذهنية للاعبين الأمر الذي يريحني كثيرا”.
وتابع : “تعادلنا أمام اتحاد طنجة لم يكن النتيجة المحببة لجماهير الفريق وحتى أنا شخصيا لم تعجبني ، لذلك انتصارنا في الديربي سيحررنا كثيرا من الضغوطات وسيمنحنا هامشا كبيرا من الثقة لنواصل بنفس التألق”.
وواصل : “مرة أخرى أثني على حضور جماهير الفريق وما قدموه من دعم كبير للاعبين ، هناك فترات متقلبة لكننا أظهرنا أننا الأفضل وأننا نستحق الانتصار وواقع المباراة يؤكد هذا بالمعطيات والأرقام”.
وختم : “نخوض الكثير من المباريات في ظرف وجيز وهذا يفرض تعاملا حكيما مع الوضعية ومع الأجندة وشخصيا سعيد جدا بهذه النتيجة”.

شاهد هنا أيضا

السيد فوزي لقجع يستقبل معالي سفير المملكة العربية السعودية ورئيس الهلال السعودي

المتابعة : عبد الواحد بلقاضي استقبل السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، …