mercredi ,24 avril 2024

بلاغ العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية

المتابعة : قدور الفلاحي

عقدت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، برئاسة السيد عبد السلام بلقشور، يوم الجمعة 28 يوليوز 2023 اجتماعا مع رؤساء الأندية الاحترافية بقسميها الأول والثاني، بحضور السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

خلال هذا الاجتماع، الذي عقد بمقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قدم السيد عبد السلام بلقشور، حصيلة عمل العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية خلال متم الموسم الرياضي الماضي، إذ ذكر بالأوراش التي تم الاشتغال عليها وتنزيلها، خاصة ما يتعلق برقمنة ورقة المباراة؛ إطلاق المنصة الرسمية للعقود الرياضية؛ وأخرى لتتبع التأمين عن المسؤولية المدنية للأندية، علاوة عن وضع معايير جديدة لاختيار مناديب المباريات التي تنظمها العصبة.

كما أكد رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم خلال العرض الذي قدمه، على القرارات التي صادق عليها المكتب المديري للعصبة الملتئم يوم الأربعاء 26 يوليوز 2023، أبرزها تحديد الصيغة الجديدة للبطولات الوطنية للفئات الصغرى ومشروع تعديلات في قانون الانضباط والتي تشجب الممارسات اللاأخلاقية داخل الملاعب الكروية، لاسيما المعبر عنها بلافتات أو شعارات تمس بالمؤسسات والمسؤولين داخلها.

وأشار السيد عبد السلام بلقشور، لرؤساء الأندية، إلى أنه يجب وضع حد لتسليم رخص اللاعبين بالتقسيط، بالنسبة للأندية الممنوعة من الانتدابات، لحثهم على نهج صرامة في التدبير المالي للنوادي.
وفي السياق ذاته، ذكر السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالتظاهرات الكروية التي ترشح المغرب لاستضافتها في السنوات القليلة المقبلة، أبرزها كأس إفريقيا للأمم 2025؛ وكأس العالم لسنة 2030، وما يترتب عنها من إعادة تأهيل مجموعة من الملاعب الرياضية التي تحتضن منافسات البطولة الوطنية.

وحث رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رؤساء الأندية على وضع مخطط لمسايرة هذه الأشغال، إذ سيتم إغلاق بعض المنشآت الرياضية بشكل تدريجي، داعيا رؤساء الأندية في الوقت نفسه للتأقلم مع هذا المعطى والاستعداد من الآن لإيجاد حلول بديلة في تدبير المباريات المحلية لكل ناد.
وركز السيد فوزي لقجع، خلال كلمته، أن تطوير كرة القدم يبقى مسؤولية جميع المتداخلين في هذه الرياضة، وأن السبيل الوحيد لخلق القيمة المضافة يمر إلزاما بتفعيل وتطوير دور تكوين اللاعبين في أفق صقل المواهب الواعدة والرقي بمستوى المنافسات الوطنية .

وأكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن ثقافة الاحتراف تترسخ لدى اللاعبين منذ بلوغهم سن 10 سنوات، وأن الدول السباقة في هذا المجال لا تتفوق إلا بتنظيم احترافي لهذا القطاع الذي ينبني على قواعد علمية قائمة الذات.
وأوضح السيد فوزي لقجع، أن الترسانة القانونية الوطنية ستعرف إدماج التغطية الاجتماعية للاعبين والمؤطرين بهدف ضمان تقاعد مريح يضمن لهم سبل العيش الكريم بعد نهاية مشوارهم الرياضي

شاهد هنا أيضا

سندباد الشرق « المولودية الوجدة » يخطف تعادلا من قلب أگادير

مباشرة من الملعب الكبير لأگادير مراسل موقع ماتش بريس : رحال الأنصاري شهد الملعب الكبير …