السبت ,4 فبراير 2023

عصبة الابطال الاوربية : الجولة السادسة

المتابعة : عبد الواحد بلقاضي

لحساب الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات لدوري ابطال أروبا. حسم فريق ليفربول الإنكليزي مواجهة القمة أمام ضيفه نابولي الإيطالي بالفوز عليه بهدفين نظيفين الثلاثاء. وأحرز محمد صلاح الهدف الأول للـ”ريدز” في الدقيقة 85 رافعاً رصيده الى 7 أهداف في صدارة ترتيب الهدافين، قبل أن يضيف البديل الأوروغوياني داروين نونيز الهدف الثاني في الدقيقة 90+8 ليُلحق ليفربول بنابولي الخسارة الأولى بعد خمسة انتصارات متتالية في دور المجموعات.

وبهذا الفوز رفع فريق ليفربول رصيده إلى 15 نقطة معادلاً رصيد نابولي الذي حافظ على صدارته لأفضلية فوزه في المواجهتين المباشرتين (فاز نابولي ذهاباً بنتيجة 4-1).

وكان نابولي وليفربول قد ضمنا مسبقاً تأهلهما إلى دور الستة عشر في البطولة الأوروبية العريقة.

وفي ظل حسم بطاقتي المجموعة، كان أياكس الهولندي يلعب في اسكتلندا من أجل التمسك بالمركز الثالث المؤهل الى “يوروبا ليغ”، وقد حسمه لصالحه بفوزه على غلاسكو رينجرز بثلاثة أهداف لستيفن بيرخويس في الدقيقة 4 والغاني محمد قدوس في الدقيقة 29 والبرتغالي فرانسيسكو كونسيساو في الدقيقة 89، مقابل هدف للإنكليزي جيمس تافيرنيير (87 من ركلة جزاء)، علماً بأن المضيف كان بحاجة الى الفوز بفارق خمسة أهداف أو أكثر لمواصلة مشواره القاري.

وانهزم فرق أتليتكو مدريد للمرة الثالثة في ست مباريات على يد بورتو بنتجة 2-1، مما منح الأخير فرصة التأهل متصدرًا للمجموعة.

واستغل بورتو تعادل كلوب بروغ ضد باير ليفركوزن، من أجل الانقضاض على صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة، بعدما افتتح دور المجموعات بهزيمتين متتاليتين.

وعلى الجانب الآخر، اكتفى بطل بلجيكا كلوب بروغ بالتعادل بدون أهداف على أرضية ملعب “باي آرينا” ضد باير ليفركوزن، ليحصد نقطته رقم 11 ويتأهل ثانيًا خلف بورتو، بينما اكتفى الفريق الألماني بالمركز الثالث المؤهل إلى بطولة الدوري الأوروبي.

فاز برشلونة على مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي، بأربعة أهداف لهدفين، مساء يومه الثلاثاء، في المباراة التي جرت أطوارها على أرضية ملعب “دوسان أرينا” في مدينة بلزن. فبعد ست دقائق من انطلاق صافرة المباراة، سجل ماركوس ألونسو ميندوزا، أول أهداف النادي الكتالوني في الدقيقة الـ ‘6، ليظهر هذا الأخير استحواذا كبيرا على الكرة، دون إبداء أي ردة فعل من طرف أصحاب الأرض.

وواصل رجال المدرب “تشافي” الضغط على الفريق المضيف، وتضييع محاولات عديدة، قبل أن يتمكن فيران توريس، من ترجمة إحداها للهدف الثاني في الدقيقة الـ’44.

وفي الشوط الثاني ، مارس أصحاب الأرض الضغط على الفريق الضيف، ليتمكنوا من تقليص الفارق عن طريق هدف توماس خوري، في الدقيقة الـ’51، قبل أن يضيف فيران توريس الهدف الثاني له في المباراة، والثالث لبرشلونة في الدقيقة الـ’54.

ولم ينتظر توماس خوري، كثيرا ليسجل الهدف الثاني له في المباراة ولفريقه التشيكي، من ضربة جزاء في الدقيقة الـ’63، قبل أن يضيف النادي الكتالوني الهدف الرابع عن طريق بابلو توري، في الدقيقة الـ’75، ليعزز بذلك مركزه الثالث المؤهل إلى الدوري الأوروبي.

ويحتل برشلونة المركز الثالث برصيد 7 نقاط من 6 جولات، ليتحول للمشاركة في الدوري الأوروبي، في حين يتذيل فيكتوريا بلزن ترتيب المجموعة بصفر نقطة.

وتغلب فريق بايرن ميونيخ على ضيفه إنتر ميلان بهدفين نظيفين، في المباراة التي احتضنها ملعب “أليانز أرينا”. وعرفت تشكيلة النادي الألماني حضور الدولي المغربي نصير مزراوي بشكل أساسي، مواصلا فرض ذاته ضمن قائمة اللاعبين الذين يعتمد عليهم المدرب ناغلسمان، قبل أن يغادر الملعب في الدقيقة الـ66

وانتهى الشوط الأول بتقدم النادي البافاري بنتيجة هدف نظيف، حمل توقيع الفرنسي بينامين بافارد في حدود الدقيقة الـ32، ليتمكن أصحاب الأرض من إضافة هدف آخر في الدقيقة الـ72 عبر تشوبو موتينغ.

وبذلك، أنهى بايرن ميونيخ دور المجموعات بالعلامة الكاملة من 6 انتصارات، محتلا الصدارة بـ18 نقطة، في حين ظل الإنتر في المركز الثاني بـ10 نقاط. ليتأهل كل من بايرن ميونيخ والإنتر ميلان تأهلهما للدور الموالي.

تغلب توتنهام على مضيفه أولمبيك مارسيليا (2-1)، في المباراة التي جرت على أرضية ملعب “فيلودروم”. وشهدت التشكيلة الرسمية لمارسيليا حضورا معتادا للدولي المغربي أمين حاريت، حيث قدم مستوى مميزا طيلة المباراة، مشاركا في دقائق المواجهة كاملة.

وتمكن أولمبيك مارسيليا من إنهاء الفصل الأول متقدما بهدف نظيف، حمل توقيع كانسيل مبيمبا في حدود الدقيقة الـ45+2، بضربة رأسية استقرت في الجانب الأيمن من المرمى. وتمكن الضيوف من اقتناص هدف التعادل في الدقيقة الـ54 عبر المدافع الفرنسي كليمون لونغليه، ليبدأ توتنهام في التحكم في زمام المباراة عبر العديد من الفرص التي كان أبرزها محاولة هاري كين بعد خطأ في الإبعاد من الحارس باو لوبيز.

وتواصلت خطورة توتنهام عبر تسديدة قوية من إيميلي هوبييرغ ارتدت في العارضة، ليرد ألكسيس سانشيز بكرة ارتطمت بأحد المدافعين، قبل أن يضيع كلاوس فرصة المباراة بضربة رأسية مرت بجانب القائم الأيمن وسط دهشة مدربه إيغور تودور.

وفي الدقائق الأخيرة، اشتعلت حماسة المباراة وسط أخذ ورد من الجانبين، قبل أن يطلق توتنهام رصاصة الرحمة على آمال مضيفه، بإحرازه هدف الانتصار في “الوقت القاتل” (90+5) عبر إيميل هوبيبرغ.

وبهذه النتيجة، بلغ توتنهام دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا في صدارة المجموعة الرابعة (11 نقطة)، رفقة الوصيف إينتراخت فرانكفورت (10 نقاط)، في حين أقصي مارسيليا من المسابقة، وحرم من التحول للمنافسة بالدوري الأوروبي باحتلاله المركز الأخير بـ6 نقاط.

النتائج الكاملة لمباريات الجولة السادسة ليوم الثلاثاء 01 نونبر 2022

شاهد هنا أيضا

تقديم مباراة الرجاء و فايبرز

المتابعة : وليد مارس الكاف يخبر الرجاء بتقديم موعد إجراء مباراته أمام فايبرز الأوغندي من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *