الجمعة ,23 فبراير 2024

شكيب بنموسى يستعرض إجراءات وزارته للنهوض بالرياضة المدرسية بالمغرب

مباشرة من الدارالبيضاء : عادل الرحموني

استعرض شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مختلف الإجراءات والتدابير التي تنهجها وزارته للنهوض بالرياضة المدرسية بالمغرب.

وأكد بنموسى، في معرض جوابه أن : “وزارته تعمل على تعزيز الأنشطة الرياضية داخل المؤسسات التعليمية وتكثيف المشاركة في التظاهرات الوطنية والدولية بتنسيق مع الجامعات الرياضية المعنية. ويتجسد الاهتمام بالرياضة المدرسية ، من خلال الحرص على احترام تطبيق حصص التربية البدنية من خلال الرفع من عدد أساتذة المادة الذين تم توظيفهم خلال الموسم الحالي ؛ مع تجريب إدراج أنشطة اعتيادية يومية بالتعليم الابتدائي ، بـ800 مؤسسة تعليمية ؛ تهم الأنشطة الحرية وأشار وزير التربية الوطنية إلى أنه تم تفعيل أدوار الجمعية الرياضية المدرسية وتعميم إحداثها على مستوى كل مؤسسة تعليمية عمومية أو خصوصية ؛ مع تعزيز البنيات التحتية الرياضية واستغلال ملاعب القرب والملاعب الرياضية الأخرى ؛ إضافة إلى تعزيز برنامج النشاط الرياضي المدرسي الموسم الماضي بتنظيم 44 بطولة وطنية تهم مختلف الرياضات، مضيفا أنه سيتم تنظيم، خلال الموسم الحالي ، 46 بطولة وطنية والمشاركة في 13 بطولة دولية.

وذكر الوزير أن المغرب حظي بثقة الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية لتنظيم البطولة الدولية للرياضة المدرسية في كرة القدم أقل من 18 سنة ذكورا وإناثا خلال شهر يوليوز 2023 ، والظفر كذلك بثقة الاتحاد الإفريقي للرياضة المدرسية لتنظيم البطولة الإفريقية لكرة الطائرة وكرة السلة (3/3) لأقل من 18 سنة ذكورا وإناثا ما بين 26 فبراير و2 مارس 2023 بالدارالبيضاء.
وبخصوص مسارات ومسالك رياضة ودراسة ، أوضح بنموسى أن عدد التلاميذ المستفيدين خلال هذا الموسم بلغ 6138 تلميذة وتلميذا، موزعين على 39 تخصصا رياضيا.

وأبرز المسؤول الحكومي أنه، بعد تقييم العمل، أصدرت الوزارة مذكرة في شهر أكتوبر 2022 تهم تجويد وتطوير مسارات ومسالك رياضة ودراسة من خلال إحداث بنيات رياضية تربوية تمكن من توسيع الاختيارات في هذا المجال ، لتتماشى مع حاجيات التلميذات والتلاميذ. وبالنسبة لكرة القدم المدرسية، قال بنموسى إنه بطولات تنظم سنويا على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني، يشارك فيها أكثر من مليون تلميذة وتلميذا من مختلف الفئات العمرية في المباريات الإقصائية المحلية، و800 تلميذة وتلميذا في البطولة الوطنية.
و”حفاظا على مبدأ المساواة بين الجنسين”، شدد الوزير على أن النسبة المئوية في تشكيل الفرق تحترم بين الذكور والإناث، مذكرا بأن فريق ثانوية عمر ابن الخطاب إناث توج ببطولة إفريقيا لكرة القدم المدرسية السنة الماضية
بجمهورية الكونغو الديمقراطية ، كما فاز ببطولة شمال إفريقيا المؤهلة للبطولة الإفريقية لكرة القدم المدرسية لسنة 2023 بتنزانيا. وبلغ عدد التلاميذ المسجلين بمسالك ومسارات رياضة ودراسة وبأندية تابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (تخصص كرة القدم) ، وحسب السيد الوزير : 2675 تلميذا وتلميذة وستنظم البطولة الوطنية المدرسية للتميز الرياضي في كرة القدم الخاصة بهذه المسالك لاختيار الفرق (إناث وذكور) التي ستمثل بلادنا في بطولة العالم المدرسية خلال هذا الموسم.

كما تم ، حسب شكيب بنموسى ، “توقيع اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف بين الوزارة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة الرياضة والتربية تهدف إلى إرساء مسالك رياضة ودراسة (تخصص كرة القدم النسوية) في كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين في أفق تكوين 1500 تلميذة من المستوى العالي في كرة القدم ، حيث تم ، على حد تعبير السيد الوزير ، إرساء هذه المسالك في كل من الرباط والدار البيضاء وخنيفرة وطنجة ، قبل أن يتم تعميمها على باقي جهات الممكلة”، يختم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

شاهد هنا أيضا

كرة السلة هواة : شباب الريف الحسيمي يتفوق على مضيفه مولودية وجدة

مراسل موقع ماتش بريس من وجدة : مالكي عيسى استضاف فريق مولودية وجدة لكرة السلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *