الثلاثاء ,30 ماي 2023
آخر الأخبار

المغرب يقترب من ثمن النهائي بعد فوز ملحمي على بلجيكا

مباشرة من ملعب الثمامة بالدوحة القطرية بعثة ماتش بريس : عادل الرحموني / عبد الواحد بلقاضي

فاز المنتخب المغربي على نظيره البلجيكي بنتيجة (2-0) في المباراة التي جرت بملعب الثمامة ، اليوم الأحد 27 نونبر 2022 ، في الجولة الثانية ضمن منافسات المجموعة السادسة بمونديال فيفا قطر 2022.
وسجل ثنائية أسود الأطلس كل من عبد الحميد صابري في الدقيقة 73 ، وزكريا أبو خلال في الدقيقة (90+2).
ورفع منتخب المغرب رصيده إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة رفقة المنتخب الكرواتي الذي سحق منتخب كندا بحصة (1/4) ، وبات قريبا من التأهل للدور التالي ، فيما تجمد رصيد الشياطين الحمر عند 3 نقاط بينما خرجت كندا رسميا من المنافسات بهزيمتين برصيد 0 نقطة.
بدأ المنتخبان المباراة دون مقدمات ، حيث حصل حكيم زياش على الكرة ومررها ليوسف النصيري في معترك العمليات ، لكن الحارس تيبو كورتوا تدخل وأنقذ مرماه.

الدقيقة الرابعة شهدت فرصة خطيرة لبلجيكا بعد انفراد ميشي باتشواي بالحارس منير المحمدي ، لكن الأخير تدخل بنجاح وتصدى للتسديدة.
ولم يستغل توماس مونييه خطأ سليم أملاح على خط معترك العمليات ، حيث سدد بقوة ، لكن الحارس المحمدي تصدى للكرة مجددا وظهر نوع من الارتباك على أداء المنتخب المغربي ، وترك المبادرة لبلجيكا ، لكن دون خطوة تذكر على مرمى أسود الأطلس.
وفي هجمة منظمة للمغرب وصلت الكرة إلى أشرف حكيمي داخل منطقة الجزاء ليسدد بقوة لكن كرته علت المرمى البلجيكي.
وقبل نهاية الشوط الأول بلحظات سجل نجم المباراة حكيم زياش هدفا للمغرب من ركلة حرة مباشرة ، لكن الحكم ألغاه بعد العودة إلى تقنية الفيديو الڤار بسبب تسلل القائد غانم سايس المتداخل في اللعبة لتنهي صافرة الحكم المكسيكي الجولة الاولى بالتعادل الأبيض. ومع بداية الشوط الثاني هدد حكيم زياش مرمى بلجيكا بتسديدة قوية تصدى لها كورتوا ، ورد عليه هازارد بنفس الطريقة ، لكن الحارس المحمدي أنقذ الموقف
وكانت الأجنحة مصدر هجمات المنتخب المغربي ، حيث انسل سفيان بوفال من الجهة اليسرى ، وكاد أن يسجل هدفا من تسديدة قوية وعقوسة ، لكنها مرت بجوار القائم الأيسر
وفي الدقيقة 66 نشط وليد الركراكي مدرب المغرب صفوفه وأخرج أشرف حكيمي المصاب وسفيان بوفال ، ودفع بالثنائي يحيى عطية الله وزكريا أبو خلال
وحاول المنتخب البلجيكي رفع إيقاعه ، واللعب بسرعة أكبر لكن انتشار أسود الأطلس في الملعب كان جيدا.
وفي الدقيقة 73 ، أشرك الركراكي الثنائي عبد الرزاق حمد الله وعبد الحميد صابري بدلا من يوسف النصيري وسفيان بوفال.
ومن أول لمسة لصابري أحرز هدف تقدم لأسود الأطلس في الدقيقة 74 من ركلة حرة مباشرة على الجانب الأيسر سددها مباشرة في الشباك
وضغط المنتخب البلجيكي بقوة في الدقائق المتبقية ، وسط استبسال من لاعبي المغرب في الدفاع مع الاعتماد على الهجمات المرتدة والخطيرة وفي الوقت بدلا من الضائع تلقى زياش كرة توغل بها داخل منطقة جزاء بلجيكا ومرر إلى أبو خلال الذي أضاف الهدف الثاني بتسديدة قوية ، على القائم الاول في الزاوية 90 لم يترك معها اي حظ للحارسة البلجيكي كوروطوا ليؤكد انتصار أسود الاطلس الذين زأروا مرتين على ارضية الثمامة. أسود الأطلس يدونون أرقاما تاريخية بالفوز على الشياطين الحمر

سجل منتخب المغرب ، العديد من الأرقام المميزة ، بعد انتصاره الهام على نظيره البلجيكي بهدفين نظيفين
وثأر المغرب من الهزيمة التي كان قد تجرعها من نفس الخصم في مونديال أمريكا 94 بهدف واحد ، بجانب بلوغ انتصاره الثالث في تاريخ مشاركاته بالمونديال ، وكانت جميعها أمام منتخبات أوروبية بداية بالبرتغال (3-1) بمونديال المكسيك 1986 ، و(3-0) في مونديال فرنسا 1998 أمام إسكتندا.
كما ان منتخب المغرب بلغ نقطته رقم 15 عبر تاريخ مشاركاته في كأس العالم لستة مرات ، وجميعها كانت أمام منتخبات أوروبية ، وكان المنتخب البلجيكي هو المنتخب السابع الذي ظفر أمامه المغرب بنقاط في كأس العالم.
كما عادل (حتى الآن) رصيد نقاطه في مونديال فرنسا 98 وهو على بعد مباراة من نهاية دور المجموعات ، ويقف على بعد نقطة من أفضل رصيد له وكان بمونديال المكسيك 1986.

وللمرة الثانية في تاريخ مشاركات المغرب في كأس العالم يحافظ لمباراتين تواليا على نظافة مرماه بعد مونديال المكسيك 1986 تعادلين بنفس النتيجة (0/0) امام كل من بولونيا وإنجلترا ، وللمرة الخامسة تواليا منذ تقلد وليد الركراكي مهام الناخب الوطني لأسود الأطلس منها 3 مباريات ودية ضد كل من الشيلي (0/2) ببرشلونة والباراغواي (0/0) بإشبيلية وجورجيا (0/3) بالشارقة ومباراتين رسميتين بمونديال فيفا قطر 2022 ضد كرواتيا (0/0) وبلجيكا (0/2).
وأخيرا أصبح الركراكي أول مدرب ينتصر بين المدربين المغاربة في تاريخ كأس العالم. لا أستحق جائزة رجل مباراة بلجيكا..!؟ هؤلاء هم الأبطال

يرى النجم المغربي حكيم زياش لاعب تشيلسي الإنجليزي ، أنه لا يستحق جائزة رجل مباراة بلجيكا ، مؤكدا أن جميع لاعبي أسود الأطلس يستحقون هذه الجائزة.
وقال حكيم زياش في المؤتمر الصحفي بعد المباراة بحضور مبعوث ماتش بريس عادل الرحموني : “لا أستحق الفوز بجائزة رجل المباراة..!؟ جميع اللاعبين يستحقونها”.
وأضاف : “قدمنا مباراة قوية ، عرفنا كيف ندافع جيدا ونستغل أخطاء الخصم ، من خلال الركلات الثابتة أو الهجمات المرتدة”.
وواصل : “الجمهور ساعدنا كثيرا في تقديم مباراة قوية ، وأيضا بلجيكا لعبت مباراة جيدة ، لكن أخطاؤهم كانت كثيرة”.
وأتم تصريحاته : “ضغطنا عليهم بشكل جيد للغاية ، واستفدنا من ارتباكهم لأخطاء ، لذلك نستحق الفوز”.
وليد الركراكي : سعدت بإلغاء هدفنا في الشوط الأول…!؟ وهذا سر تألق حكيم زياش

أبدى وليد الركراكي ، مدرب منتخب المغرب ، سعادته بالفوز على بلجيكا بحصة (2-0) وقال وليد الركراكي خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة : “الفوز جاء عن جدارة واستحقاق كما أننا لعبنا ضد أكبر منتخبات العالم ، ونعلم أنه عندما نمتلك الروح والمشجعين نستطيع الفوز لأنهم يصنعون الفارق”.
واستكمل : “خسرنا الكثير من الكرات في الشوط الأول ، لذلك طالبت بعدم تكرار هذا الأمر في الشوط الثاني ، واستطعنا تقبل تفوقهم في وسط الملعب ، والحلول الدقيقة هي كانت نقطة التحول”.
وأدف قائلا : “سعيد بالتعادل مع كرواتيا والفوز على بلجيكا ، ونطمح للأفضل في المواجهة الثالثة أمام كندا… وعلينا التعافي بسرعة من أجل تحقيق الفوز في المباراة المقبلة وضمان التأهل رسميا”.
وواصل وليد الركراكي : “كنت سعيدا بإلغاء الحكم للهدف في الشوط الأول ، لأن الشوط الثاني سيكون مختلفا… واحترام الكرة واحترام المنافس هما الأهم من أجل تسجيل النتائج الجيدة والمرجوة”
وزاد قائلا : “كنت أعرف أن الكرات الثابتة سوف تلعب دورا في حسم المباراة لذلك تدربنا عليها كثيرا… ولم أكن أعلم ما هي خطة بلجيكا بسبب تنوع طريقة لعبهم… وأسعدنا الشعب المغربي بتشجيعاته”.
وأشاد الناخب الوطني لمنتخب المغرب ، بحكيم زياش نجم تشيلسي، قائلا : “حكيم زياش أعطى الروح للمنتخب ، وما رأيته أنه عندما تقدم له الحب والثقة يمكن أن يعطيك كل ما عنده” وعن إصابة الحارس ياسين بونو ، قال : “طلب التبديل لأنه يشعر بألم في رأسه وأشكره على روحه العالية… لأنه استفسر هل إذا تغيرت الأن سيحسب علينا تغيير قلت له لا لن يحسب فقال على الفور قم بتغييري الان أحسن من أضيع على المنتخب تغيير بعد مرور 5 او 10 دقائق في اللقاء وأسقط أرضا… وفعلا قمنا بإقحام الحارس منير المحمدي والذي دخل بدون عملية إحماء وقد قدم مباراة كبيرة ودافع عن مرمى المغرب ببسالة”. مدرب الشياطين الحمر بلجيكا يوضح أسباب الخسارة أمام أسود الأطلس المغرب

اعتبر الإسباني روبرتو مارتينيز ، مدرب منتخب بلجيكا ، أنَّ الخسارة أمام المغرب بحصة (2-0) مخيبة للآمال.
وقال مارتينيز ، في المؤتمر الصحفي عقب نهاية المباراة بحضور مبعوث موقع ماتش بريس عادل الرحموني : “أهدرنا العديد من الفرص ، والمنتخب المغربي استفاد من فرصه لذلك خسرنا”.
وأضاف : “لم يكن لدينا ما يكفي من الحظ ، كما أننا لم نستمتع ونحن نلعب اليوم”.
وتابع : “الركلات الثابتة أصعب ما واجهناه ، ركلات المغرب كانت دقيقة ومباشرة ، ما وضع كورتوا في موقف صعب”.
وواصل : “علينا أن نتعلم من الماضي ومن مباراة المغرب ، ومجريات المباراة منحت الانتصار للمغرب”.
وأردف قائلا : “لعبنا بطريقة أفضل من مباراة كندا الأولى ، لكن ردة فعلنا لم تكن جيدة ، وكان علينا المحاولة بشكل أكبر ، ما دفعنا لخسارة الثلاث نقاط”.
واختتم تصريحاته : “نعد اللاعبين للمباراة التالية والاخيرة أمام كرواتيا وعلينا أن نفوز للاستمرار في البطولة ، نحن نملك المواهب ، والجودة موجودة”

شاهد هنا أيضا

لائحة المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لمباراتي الرأس الأخضر وجنوب إفريقيا

المتابعة : عادل الرحموني يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الأول ، بداية من يوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *