recent

إعطاء انطلاقة عدة مشاريع اجتماعية تنموية ، تدخل في إطار برمجة اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم النواصر

*  متابعة من دار بوعزة  : عادل الرحموني

إعطاء انطلاقة عدة مشاريع اجتماعية تنموية ، تدخل في إطار برمجة اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم النواصر

إحتفاء بالذكرى السادسة والأربعون للمسيرة الخضراء المظفرة ، قام السيد عبد الله شاطر عامل عمالة إقليم النواصر ، يومه الجمعة 05 نونبر 2021 ، بإعطاء انطلاقة عدة مشاريع اجتماعية تنموية ، تدخل في إطار برمجة اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم النواصر ، التي تروم تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفئات المعوزة ، جاعلة المواطن المغربي أساس الرهان التنموي ، عبر تبني منهج تنظيمي خاص قوامه الاندماج والمشاركة.

إطار الإنجازات التي يتبناها البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ، وبشراكة مع «جمعية الطفولة المغرب المستقبل EMA» ، وبتنسيق مع كل المتدخلين ، خاصة المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالنواصر ، والمندوبية الإقليمية للصحة بالنواصر ، أشرف السيد العامل رفقة وفد هام ، على إعلان إنطلاقة عمل الوحدة الثانية للصحة المدرسية بالإقليم من أصل خمس وحدات المبرمجة بإقليم النواصر ، والمتواجدة بمقر المؤسسة التعليمية الثانوية الإعدادية دار بوعزة بالجماعة الترابية دار بوعزة ، على غرار سابقتها التي دشنت يوم 14 اكتوبر الماضي ، بالثانوية الإعدادية الداخلة المتواجدة بتراب الجماعة الترابية النواصر.





بعد ذلك ، إنتقل السيد العامل ، والوفد المرافق له ، إلى منطقة بنعبيد بنفس الجماعة الترابية ، حيث أشرف على عملية قص شريط الإفتتاح الرسمي للمركب الاجتماعي الصحي بنعبيد ، الذي يهدف إلى محاربة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي ، تحصينا لمكتسبات المرحلتين السابقتين للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقد شيد هذا المركب الذي يتكون من خمس فضاءات ، على مساحة 4000 متر مربع ، بغلاف مالي قدر بحوالي 9 مليون درهم ، ويضم :

- مركزا صحيا لفائدة ساكنة المنطقة من أجل تطوير العرض الصحي والعلاجي بالإقليم ، تلبية لإنتظارات المواطنين والساكنة على العموم.

- فضاء متعدد الوظائف للنساء يهدف إلى توفير خدمات موجهة إلى النساء في وضعية صعبة تتوزع بين الاستقبال والإنصات والتوجيه من جهة ، وخدمات الدعم النفسي والمساعدة القانونية من جهة أخرى ، والمسير من طرف الاتحاد الوطني لنساء المغرب الرائدة في مجالات تعزيز ومساعدة النساء.

- فضاء لصحة الشباب مسير من قبل المديرية الإقليمية للشباب والرياضة والمندوبية الإقليمية للصحة ، الذي من المزمع أن يتكلف بتحسيس وتوعية وتأطير وتقديم خدمات طبية ونفسانية لفئة الشباب.

- فضاء تكوين في مجالات الإسعافات الأولية والإنقاذ وتدبير الكوارث ، وتقوية قدرات الشباب ، إلى جانب التكوين في مجال السباحة والغطس تماشيا مع خصوصية المنطقة ، تحت إشراف المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي.

- ( الدار الكبيرة) هي عبارة عن فضاء خاص بالعناية والرعاية للمسنين المعوزين من ساكنة الإقليم ، توفر لهم العديد من الخدمات من قبيل التطبيب والتنظيف ، بعض الحرف اليدوية التقليدية ، كالحياكة والخياطة ، والفلاحة ، علاوة على أنشطة فنية وتوعوية وترفيهية ، تشرف عليه مؤسسة الأيادي البيضاء للتنمية.

ويشار ، إلى ان هذا الحفل حضره إلى جانب السيد عبد الله شاطر عامل إقليم النواصر ، كل من السيد محمد السلماني رئيس المجلس الاقليمي للنواصر ، والسيد هشام غفير رئيس الجماعة الترابية دار بوعزة ، والسادة الكاتب العام لعمالة النواصر ورئيس قسم الشؤون الداخلية لذات العمالة ، ومدير ديوان السيد العامل والمدير الإقليمي لمديرية التعليم بالنواصر والمدير الإقليمي لمديرية الصحة بالنواصر فضلا عن بعض رؤساء الأقسام والمصالح ، وعدة فعاليات جمعوية ، وممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية.

matchpresse.com

matchpresse.com

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.