recent

الصحفيون يكتشفون عمليات VAR في يوم مفتوح مع الحكام

* مباشرة من جابوما الكاميرونية  : عادل الرحموني

الصحفيون يكتشفون عمليات VAR في يوم مفتوح مع الحكام
على أرض الملعب ، يتنافس فريقان وجهاً لوجه هناك إجراءات حاسمة تدخل من قبل حارس المرمى في منطقة الجزاء يجعل الجمهور يتفاعل على حافة الملعب المهاجم على الأرض يتطلع للمطالبة بضربة جزاء يقوم الحكم بلمس سماعة الرأس ، ويبدو أنه يستمع إلى نصيحة مساعديه بعد لحظات قليلة ، يمشي إلى الشاشة المثبتة على خط التماس.
تم عرض مقطع فيديو لكنه طلب المزيد "أرني زاوية أخرى" ، كما يقول ينظر إلى اللقطات للمرة الأخيرة قبل أن يعود إلى أرض الملعب ويشير إلى عدم وجود خطأ ، ويتم استئناف المباراة هذا هو VAR...!؟
لقد تمت دعوة وسائل الإعلام التي تغطي توتال بطولة الأمم الإفريقية للمحليين (CHAN) ، الكاميرون 2020 الجارية حلياً لاكتشاف عمل الحكام خلال اليوم المفتوح الذي أقيم صباح يوم الاثنين 1 فبراير 2021 في ملعب جابوما في دوالا الكاميرونية.

يقول مامادو حيدرة ، مدير قسم التحكيم في CAF : "الهدف من هذه المبادرة هو الاستفادة من وسائل الإعلام في التعرف على تقنية VAR في وسائل الإعلام ، وتقديم غرفة عمليات VAR وكشف تحضيرات الحكام قبل المباريات وأثناء المسابقات".

حضر حوالي خمسين صحفيًا لمشاهدة المحاكاة متحمسين لمعرفة المزيد عن نظام VAR واتخاذ القرار الفوري من قبل مسؤولي المباريات.

كان من بين الخبراء الحاضرين سيليستين نتاجونجيرا وإيفي ديفاين ، وكلاهما مراقبين للحكام ومحاضرين في CAF.

كان الهدف هو إعلام الصحافة ببرامج تطوير التحكيم وخاصة حكم الفيديو المساعد ، لتبادل الحديث بين الحكام ووسائل الإعلام ، والسماح للمدربين ذوي الخبرة بالتحدث عن مشروع حكم الفيديو المساعد في إفريقيا.

نظرًا لأنهم يثيرون الاهتمام ، كان على الحكام أيضًا تبرير أساليب عملهم ، والتي غالبًا ما يساء فهمها من قبل الجمهور والمشجعين.

لعب أليوم أليوم من الكاميرون وبابا جاساما من جامبيا وبعض أشهر الحكام في القارة لعبة الأسئلة والأجوبة كما ردت كارين أتيمزابونج ، إحدى الحكام الإناث الأربع الحاضرات في المسابقة ، على أسئلة الصحفيين.

تقنية VAR التي عملت في بطولة CHAN ابتداء من ربع النهائي ، كانت هادئة خلال مباراتي مالي – الكونغو والكونغو الديمقراطية - الكاميرون ، لكنها كانت حاسمة في مباراة المغرب وزامبيا وكذلك غينيا ورواندا.

بالنسبة لمسؤولي المباريات ، تساعد تقنية الفيديو المساعد في اتخاذ القرار عندما تحدث الإجراءات بسرعة كبيرة أو بعيدًا عن أنظار الحكام على أرض الملعب.

بينما استحوذت غرفة عمليات VAR على كل الاهتمام ، كان الجانب الآخر من الملعب بمثابة الاستعداد البدني للحكام.

شارك في ذلك اليوم الحكام التالية أسماؤهم: لحلو بن ابراهيم (الجزائر) ، بوبو تراوري (مالي) ، أوليفييه سفاري كابيني (جمهورية الكونغو الديمقراطية) ، زاخيل سيويلا (جنوب إفريقيا) ، جان جاك ندالا (جمهورية الكونغو الديمقراطية) ، عادل زوراق (المغرب) ، حساني خليل (تونس) ، عيسى يايا (تشاد) ، أليوم أليوم (الكاميرون) ، محمود البنا (مصر) ، إلفيس نوبوي (الكاميرون) ، دهان بيدا (موريتانيا) ، أحمد امتياز هيرال (موريشيوس) ، باملاك تيسيما وييسا (إثيوبيا) ومحمود أبو الرجال (مصر).

واختتم حيدرة "كان اليوم ناجحًا بتنظيم مميز للغاية وسائل الإعلام احترمت التعليمات الصادرة بخصوص الاتصال بالحكام".
matchpresse.com

matchpresse.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.