recent

برنامج هادف بين جمعية «تيبو المغرب» و بعض «دول جنوب الصحراء افريقيا» لتشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة

* مباشرة من الدارالبيضاء : عادل الرحموني

برنامج هادف بين جمعية «تيبو المغرب» و بعض «دول جنوب الصحراء افريقيا» لتشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة
في إطار مساعها للانفتاح على دول جنوب الصحراء خاصة الدول التي تربطها علاقات تعاون مثينة بالمملكة المغربية وهي الكوت ديفوار- مالي- السينغال أقدمت جمعية تيبو المغرب على مبادرة اجتماعية مهمة تمثلت في خلق شراكة مع هذه الدول من اجل اسبوعين من التكوين في مجال تطوير الرياضة ضمن برنامج سوسيو إقتصادي رياضي ، من أجل تشجيع قابلية تشغيل شباب أفارقة ينحدرون من هذه الدول المذكورة جنوب الصحراء.
هذا البرنامج الذي يدخل في إطار الشراكة التي تجمع بين الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقمين بالخارج والمكلفة بالمغاربة المقمين بالخارج و التعاون الألماني وهذا البرنامج تحت اشراف الاتحاد الاوروبي حيث من المنتظر ان يستفيدمن هذا التكوين الذي سيمتد لأسبوعين 36 شاب (6 من المغرب - 6 من كوت ديفوار - 6 من مالي - 6 من السينغال - 6 من المانيا).
وفي بداية تقديم هذا البرنامج والذي تم تقديمه بأحد كبار الفنادق المصنفة بالدارالبيضاء ، قدم محمد أمين زرياط ، الرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب تفاصيل هذا البرنامج من خلال أسبوعين من التكوين الهادف ويهدف إلى استعمال الرياضة باعتبارها أداة لتمكين واستقلالية وقابلية تشغيل الشباب وتتمحور هذه الشراكة حول الشباب وتهم تفعيل برنامج لتنمية قابلية التشغيل من خلال الرياضة عبر التوجيه ، التأطير وحضور التظاهرات التي تنظمها جمعية تيبو المغرب.
هذا البرنامج الذي يحمل شعار «الرياضة من اجل التطوير» ، هو برنامج يهدف إلى الإدماج المهني من خلال الرياضة لشباب تتراوح أعمارهم مابين 18و25 سنة و ينحدرون من عدد من دول جنوب الصحراء.
ويرتكز هذا البرنامج على 3 محاور :

• التكوين بالتناوب واكتساب الكفاءات التقنية والسلوكية.

• التجربة المهنية في بعض المؤسسات و برامج التربية بالرياضة و ولوج عالم المقاولات.

• المواكبة لولوج الشغل من خلال فترات تدريبية وورشات تستهدف قابلية تشغيل الشباب. 

وبهذا الخصوص ، صرح محمد أمين زرياط ، رئيس جمعية تيبو قائلا : «جمعيتنا فخورة بإشراك هذه الدول كمرحلة اولية بإشراك عدد من المستفيدين الشباب الأفارقة من برنامج " sport pour le developpement " ، الأول من نوعه بالمغرب الذي يعزز قابلية تشغيل الشباب بواسطة الرياضة. لدينا قناعة كبيرة بقدرة الرياضة على تقديم حلول مبتكرة للتحديات التي يعرفها العالم و بلدنا بشكل خاص وبفضل إشراك شباب إفريقي ، ستتم مواكبة شباب لهم مؤهلات وستكون أمامهم فرصة الانفتاح على العالم المهني ، و ذلك بتزويدهم بالأدوات و الكفاءات الضرورية».
بعد ذلك تقدم الى المنصة الرسمية سفراء هذه الدول بالاضافة الى ممثل التعاون الالماني حيث تناوبوا جميعا على الاجابة على عدة تساؤولات طرحت من قبل الزملاء الصحفيين.

- نبذة عن تيبو المغرب  TIBU :

تيبو المغرب هي منظمة مغربية غير حكومية تأسست سنة 2011 وهي جمعية تستخدم قوة الرياضة لإيجاد حلول اجتماعية ومبتكرة في مجال التربية ، الاستقلال الذاتي والإدماج السوسيو إقتصادي للشباب بواسطة الرياضة وتختص الجمعية في تربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة ، و تدرك أن قوة الرياضة تتيح تحولا مستداما للممارسين ، أطفال ، شبابا ، نساء وأشخاصا من ذوي الاحتياجات النوعية ، بينها الصحة الجيدة ، مجتمعات متماسكة ، إنجازات رياضية أكثر وهوية أكثر قوة.
matchpresse.com

matchpresse.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.