recent

تسجيل 259 ألف و951 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب إلى غاية يوم 9 نونبر

 * متابعة للملف  : عادل الرحموني

تسجيل 259 ألف و951 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب إلى غاية يوم 9 نونبر

تم إلى غاية يوم أمس الاثنين 9 نونبر 2020  تسجيل 259  ألف و  951 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19) بالمغرب، مقابل 4356 حالة وفاة منذ ظهور هذا الفيروس بالمغرب مطلع شهر مارس الماضي.
وحسب المعطيات  الواردة في التقرير نصف الشهري لوزارة الصحة، الذي قدمه اليوم الثلاثاء السيد معاذ لمرابط، منسّق مركز عمليات الطوارئ بالوزارة ، فقد بلغ عدد المتعافين 212 ألف و905  أي بنسبة شفاء بلغت 9ر81 بالمائة ، فيما بلغت نسبة الفتك 7ر1 بالمائة  ومعدل الإصابة التراكمي لكل 100 ألف نسمة 8 ر715.
ومن حيث عدد الحالات المسجلة ظل المغرب في المركز 32 عالميا واحتل المركز 34 (ناقص 3) من حيث عدد الكشوفات،و36 من حيث عدد الوفيات ( لم يتغير).
ولم يتغير ترتيب المغرب إفريقيا من حيث عدد الحالات والكشوفات حيث ظل في المركز الثاني ، بينما حل ثالثا على مستوى الوفيات.
 وسلط السيد لمرابط الضوء على أبرز الأحداث التي ميزت الخمسة عشر يوما الأخيرة والمتمثلة على الخصوص في ترؤس صاحب 
الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله يوم الاثنين 9 نونبر 2020 بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لإستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19
وخلال جلسة العمل هاته أعطى جلالته توجيهاته السامية من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة بحيث ستشمل هذه العملية الوطنية الواسعة النطاق وغير المسبوقة، المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين.
وستعطى الأولوية للعاملين في الخطوط الأمامية، وخاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات ذات الهشاشة المناعية، وذلك قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة.
كما شهدت هذه الفترة انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية حيث أدرجت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي اللقاح الرباعي الأمصال ضد الإنفلونزا الموسمية ضمن الأدوية المعوض عنها ، فضلا عن نشرها للبرتوكول العلاجي للتكفل بمصاريف " كوفيد 19 " ، والذي صادق عليه السيد وزير الصحة بعد عرضه على اللجنة العلمية الوطنية، علما بأن الاستعدادات متواصلة على المستويات الجهوية والإقليمية لحملة التلقيح ضد الأرس -كوف 2.

matchpresse.com

matchpresse.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.