recent

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تشارك في لقاء وطني حول محاربة شغب الملاعب بأكادير

* متابعة : عادل الرحموني


الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تشارك في لقاء وطني حول محاربة شغب الملاعب بأكادير

بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ونادي حسنية أكادير، نظم المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بأكادير، لقاءا وطنيا حول موضوع “شغب الملاعب مقاربات متعددة”، والذي عرف مشاركة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
واعتبر ممثل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وعضو مكتبها المديري، مولود أجف، خلال أشغال هذا اللقاء أنه يجب العمل بمقاربة شمولية للتعامل مع ظاهرة شغب الملاعب الرياضية عبر فتح النقاش العمومي، ذلك أن الجامعة قامت وإنطلاقا من اختصاصاتها ومسؤولياتها في وضع عدد من التدابير الوقائية مثل تشييد وإعادة تأهيل الملاعب الرياضية بمعايير عالمية وكذا تثبيت كاميرات المراقبة وتقوية الإنارة وترقيم الكراسي وهي إجراءات من شأنها تقوية السلامة بالملاعب والحد من ظاهرة الشغب.
من جانبه أوضح الرئيس الاول لمحكمة الاستئناف بأكادير، الاستاذ عبد الله الجعفري، أن الشغب في الملاعب الرياضية أصبح ظاهرة متنامية يسيئ للأهداف النبيلة للرياضة واصفا الظاهرة بالمعقدة والتي تتطلب مقاربة شمولية للحد منها، مضيفا أن المقاربة الزجرية والأمنية لوحدهما لا تكفيان بل من الضروري استعمال مقاربات أخرى.
الوكيل العام لجلالة الملك لدى محكمة الاستئناف بأكادير، ورئيس الفرع الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بأكادير، أوضح أن فتح هذا النقاش عبر الودادية، هدفه فهم هذه الظاهرة من زوايا مختلفة، ذلك أن اللقاء وحسب المتحدث سيمكن من تدارس موضوع الشغب الكروي وتقريب وجهات نظر الفاعلين بخصوصه.
واستعرض رئيس المكتب المسير لحسنية أكادير، عددا من الإجراءات التي فعّلتها دول أجنبية من أجل الحد من ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية، كاشفاً عن عدد من المسببات التي اعتبر أنها من بين العوامل المشجعة على إثارة شغب المتفرجين في أكادير، خاصة حين يتعلق الأمر بالمباريات التي تجمع بين الفرق الكبرى.
وتمحورت ورشات هذا اللقاء حول مواضيع تهم دور النيابة العامة في التنزيل السليم للسياسة الجنائية للتصدي لظاهرة شغب الملاعب وضمانات المحاكمة العادلة على ضوء قانون رقم 09.09 المتعلق بشغب الملاعب، و المقاربة الأمنية من أجل تطويق ظاهرة شغب الملاعب، ودور الإعلام في محاربة العنف وتخليق الحياة الرياضية، وشغب ملاعب كرة القدم بالمغرب ودور الأندية في توعية وتأطير الجماهير الرياضية.
matchpresse.com

matchpresse.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.