recent

- الڤار ينصف الطاس وتأهل تاريخي للاتحاد البيضاوي إلى نهائي كأس العرش

* مباشرة من الملعب الكبير بطنجة بعثة ماتش بريس : عادل الرحموني



- الڤار ينصف الطاس وتأهل تاريخي للاتحاد البيضاوي إلى نهائي كأس العرش

تأهل الاتحاد البيضاوي الطاس لنهائي كأس العرش للمرة الأولى في تاريخه بعدما تخطى الدفاع الجديدي في دور النصف النهائي بالفوز عليه بهدف نظيف.
وتدخلت تقنية الفيديو الڤار أكثر من مرة في المباراة حيث تسببت في طرد لاعب الدفاع الجديدي مصطفى شيشان في الدقيقة 75، وبعدها عاد الحكم للفيديو ليحتسب ركلة جزاء للاتحاد البيضاوي في الدقيقة 122 أي في وقت بدل الضائع من الشوط الإظافي الثاني وسدد "على عشا" ركلة جزاء في القائم قبل أن تتجاوز خط المرمى دون أن ينتبه الحكم للقطة، وبعد استئناف اللعب عاد الحكم للفيديو ليتأكد من صحة الهدف ويعلن إحتسابه أمام فرحة هستيرية لجماهير الحي المحمدي الذين تنقلوا بكثافة إلى طنجة .




وعرفت المواجهة سجالا بين الفريقين وأهدر خلالها الدفاع الجديدي سيلا من الفرص السهلة بواسطة لاعبيه قرناص وسايمون مسوفا.
كما خاض الاتحاد البيضاوي المنتمي للدرجة الثانية مباراة بطولية صمد فيها في وجه الجديدي صاحب الخبرة الكبيرة في هذا النوع من المسابقات بل الأكثر من ذلك لعب أبناء الرئيس عبد الرزاق المنفلوطي بحماس كبير وشجاعة أربكت حسابات المدرب بادو الزاكي. 
وسيخوض الاتحاد البيضاوي موعدا في النهائي المرتقب يوم الإثنين 18 نونبر 2019 على أرضية الملعب الشرفي بوجدة مع المتأهل من حسنية أكادير والمغرب التطواني.                      
وشاءت الأقدار أن يلذغ بادو الزاكي مرارة الإقصاء على أرضية ملعب مركب طنجة في مسابقة الكأس مرتين وفي نفس الدور النصف النهائي وأمام فريق بيضاويين منتمين للقسم الثاني ففي سنة 2007 أمام الرشاد البرنوصي حين كان مدربا للكوكب المراكشي واليوم وبعد مرور 12 سنة أي السنة الجارية 2019 أمام الإتحاد البيضاوي الطاس.    

                          
- الزاكي : الڤار تحول من نعمة على الطاس إلى نقمة على الدفاع :

وتحدث بادو الزاكي، مدرب الدفاع الحسني الجديدي لكرة لكرة القدم، عن استعمال تقنية الڤار خلال مباراة فريقه أمام الاتحاد البيضاوي الطاس ، برسم نصف نهائي كأس العرش وقال الزاكي : “الفار تحول من نعمة على الطاس إلى نقمة على فريقي الدفاع الحسني الجديدي...!؟ ”.    

                
- نجاح تجربة تقنية الڤار ولأول مرة بالمغرب في مباراة نصف نهاية كأس العرش بين الدفاع الجديدي والطاس...

نجحت تجربة تقنية المساعدة بالفيديو VARه خلال المباراة التي جمعت يومه السبت 9 نونبر 2019 بين فريقي الدفاع الحسني الجديدي والإتحاد البيضاوي برسم نصف نهائي كأس العرش، التي أقيمت بالملعب الكبير لطنجة.
فبعدما حصلت الجامعة على ترخيص الفيفا من أجل استعمال تقنية VAR عندما توصلت مساء يوم الجمعة 8 نونبر 2019 ، بترخيص من المجلس الدولي لكرة القدم (الإيفاب) ، من أجل استعمال تقنية المساعدة بالفيديو VAR.
ويعتبر المغرب أول دولة إفريقية يحصل على هذا الترخيص في المسابقات المحلية.                                            
- رسميًا... المغرب أول دولة إفريقية تطبق "الڤار"

حينما أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يوم امس السبت 9 نونبر 2019 ، عن حكام "الفار" الذين سيشرفون على مباراتي نصف نهائي كأس العرش.
وجرى الاستقرار على تعيين حمزة الفارق وياسين قبا، لمراقبة مباراة الدفاع الجديدي والاتحاد البيضاوي، بملعب طنجة واللذان قادا اللقاء بيد من حديد وحسما نتيجة المباراة بجزئيات بسيطة جدا ، وعادل زوراق وعصام بنبابا، لمواجهة يومه الأحد 10 نونبر 2019 بين حسنية أكادير والمغرب التطواني في ملعب مراكش.
وسبق للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بيان لها ، أنه حصلت يوم الجمعة، على ترخيص رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، من أجل استعمال تقنية الفيديو.
وكان مسؤولون من الفيفا، قد حضروا إلى ملعب مراكش، الثلاثاء الماضي، للإشراف على مباراة تجريبية، تمَ خلالها الاستعانة بالڤار، قبل أن تحصل جامعة الكرة على ترخيص رسمي لاستعماله، في مباراتي نصف نهائي الكأس.
وبانطلاق مباراة الدفاع الجديدي والاتحاد البيضاوي، اليوم، أصبح المغرب أول بلد إفريقي، يطبق تقنية الفيديو في كرة القدم.
وكان الحكم الدولي، نور الدين الجعفري، هو من كُلف بتطبيق تجربة الفيديو، في ملعبي مراكش وطنجة، مسرحي مواجهتي نصف نهائي كأس العرش.
ويحظى المغرب حاليا بـ7 حكام مؤهلين لاستخدام هذه التقنية.                                              

- شيشان أول ضحايا تقنية الفيديو الڤار بالمغرب :


أصبح لاعب الدفاع الجديدي مصطفى شيشان، أول لاعب يطرد في تاريخ الكرة المغربية بقرار من تقنية الفيديو "الڤار"، خلال مواجهة ناديه للاتحاد البيضاوي في نصف نهائي كأس العرش.
واضطر الحكم الدولي المغربي سمير الكزاز للعودةخ لشاشة الفار، لاتخاذ قراره بطرد اللاعب مصطفى شيشان بعدما أظهرت اللقطة تعمده إصابة مدافع الاتحاد البيضاوي على مستوى الساق.
وسيتم تشغيل تقنية الفيديو الڤار والعمل بها بشكل رسمي في مباريات الدوري المغربي بداية من مرحلة الإياب.
matchpresse.com

matchpresse.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.