recent

المغرب عاصمة إفريقيا : إفتتاح يومه الإثنين للدورة 12 للألعاب الأفريقية بمشاركة 54 دولة

مباشرة من الرباط : عادل الرحموني  

يرفع الستار رسميا يومه الإثنين 19 غشت 2019 عن فعاليات دورة الألعاب الأفريقية الـ 12 (الرباط 2019)، التي يستضيفها المغرب خلال الفترة من 19 حتى 31 غشت الحالي بمشاركة 54 دولة أفريقية.
ويتنافس أكثر من ستة آلاف مشارك في هذه الدورة الأفريقية في نسختها 12 من خلال 301 مسابقة في 29 نوع رياضي مختلف منها 17 نوع رياضي مؤهل لنهائيات الالعاب الأولمبية بطوكيو اليابانية صيف 2020 .
ويطلق المنظمون إشارة بدء فعاليات الدورة رسميا من خلال حفل الافتتاح المقرر يومه الاثنين 19 غشت الجاري على أرضية ملعب المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله في العاصمة المغربية الرباط وهو نفس الملعب الذي يستضيف حفل الختام نهاية الشهر الحالي 31 غشت 2019.
كما يقام على أرضية هذا الملعب فعاليات رياضة ألعاب القوى حيث يأتي هذا المركب على رأس عدد من المنشآت الرياضية المتميزة خصصها المنظمون لاستضافة فعاليات الدورة رقم 12 وتقام منافسات ألعاب القوى وكرة السلة (3#3) والملاكمة والجمباز والجيدو والكاراطي والسنوكير والتايكواندو والتنس وتنس الطاولة والترايثلون ورفع الاثقال بالعاصمة الرباط في حين تحتضن مدينة سلا كرة الطائرة وكرة الطائرة الشاطئية وكرة السلة وكرة القدم والرماية والفروسية والقوس والسهم والمبارزة
فيما تقام فعاليات السباحة وكرة اليد والريشة الطائرة في الدار البيضاء، بينما تستضيف مدينة الجديدة فعاليات المصارعة الرومانية اليونانية والحرة ، وتقام منافسات التجديف والكانوي والكاياك في مدينة الخميسات في حين تحتضن مدينة بن سليمان سباق الدرجات الهوائية وسباق الدراجات الجبلية.
وانطلقت دورات الألعاب الأفريقية قبل أكثر من نصف قرن حيث أقيمت النسخة الأولى من هذه الدورات الأفريقية عام 1965 من 18 إلى 25 يوليوز في الكونغو برازافيل.
ورغم عدم إقامة النسخة التانية التي كانت مقررة في 1969 بمالي لأسباب سياسية، وشهد عام 1973 تنظيم الدورة الثانية بمدينة لاغوس النيجيرية من 07 الى 18 يناير بعد خمس سنوات نظمت الجزائر النسخة الثالثة من 13 إلى 28 يوليوز 1978 وشهدت دورات الألعاب الأفريقية تطورا ملحوظا في النسخ التالية السابقة خاصة مع إقامتها بشكل منتظم كل 4 سنوات منذ النسخة الرابعة من فاتح الى 12 غشت 1987 التي استضافتها العاصمة الكينية نيروبي بعدها النسخة الخامسة من فاتح الى 20 أكتوبر 1991 بالعاصمة المصرية القاهرة بينما النسخة السادسة احتضنتها مدينة هاراري الزيمبابوية من 13 إلى 23 يوليوز 1995 ، النسخة السابعة كانت من تنظيم مدينة جوهانسبورغ الجنوب الأفريقية من 18 إلى 25 يوليوز 1999 بينما احتضنت مدينة أبوجا النيجيرية للمرة الثانية النسخة الثامنة من 05 إلى 17 أكتوبر 2003 وتعود الجزائر للمرة الثانية لتنظيم النسخة التاسعة من 11 الى 23 يوليوز 2007 في حين النسخة العاشرة نضمت بمدينة مابوتو الموزامبيقية من 03 إلى 18 شتنبر 2011 وتعود مدينة برازافيل الكونغولية للمرة الثانية تنظيم النسخة 11 من 04 إلى 19 شتنبر 2015  
وعلى مدار 11 نسخة سابقة، شهدت دورات الألعاب الأفريقية التنافس في 35 رياضة مختلفة وكانت أكثر الرياضات انتظاما في هذه الدورات هي ألعاب القوى وسباقات الدراجات والسباحة والملاكمة والجودو والمصارعة ورفع الأثقال وكرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة والتنس.
وعلى مدار سنوات إقامة الدورة لم تغب أي من هذه الرياضات عن فعاليات أي دورة أفريقية سابقة.
وتحتكر البعثات المصرية أكثر من رقم قياسي في دورات الألعاب الأفريقية حيث تصدرت مصر جدول ميداليات الدورات الأفريقية في 6 من النسخ ال11 السابقة مقابل تصدر تونس لجدول ميداليات الدورة التي استضافتها الجزائر عام 1978.
وكانت الصدارة من نصيب جنوب أفريقيا في 3 دورات سابقة ومن نصيب نيجيريا في الدورة الثامنة التي استضافتها أبوجا عام 2003.
وشهدت النسخة التاسعة التي استضافتها الجزائر عام 2007 أكبر عدد من الرياضات في أي نسخة من الدورات الأفريقية حيث شهدت 374 سباقا ومسابقة في 27 رياضة مختلفة.
ومن بين 54 دولة شاركت في فعاليات دورات الألعاب الأفريقية على مدار تاريخها حتى الآن، فازت 50 منها بميدالية واحدة على الأقل فيما فازت 42 منها بميدالية ذهبية واحدة على الأقل في تاريخ مشاركاتها بهذه الدورات.
وتستحوذ مصر على الرقم القياسي لعدد الميداليات في تاريخ الدورات الأفريقية سواء على مستوى إجمالي عدد الميداليات المتنوعة والذي يتجاوز 1300 ميدالية متنوعة حتى الآن أو على مستوى الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية كل منها على حدة.
وكانت البعثة المصرية توجت بلقب الدورة الماضية التي استضافتها برازافيل في 2015 حيث بلغ رصيد مصر من الميداليات المتنوعة 216 ميدالية من بينها 85 ذهبية.                                            
النسخة 12 والتي تحتضنها المملكة المغربية ولاول مرة من 19 إلى 31 غشت 2019 ينتظر منها ان تحقق ارقاما قياسية على كافة الأصعدة تنظيميا وتقنيا بداية من حفل الإفتتاح ومرورا بنتائج التظاهرات الرياضية .                     

* مفاجآت كبيرة في افتتاح دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب 2019 
تشهد أرضية ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالعاصمة المغربية الرباط يومه الإثنين 19 غشت 2019 حفل افتتاح دورة الألعاب الأفريقية في نسختها 12 التي انطلقت منافساتها رياضيا يوم الجمعة المنصرم.
وأكد وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي في تصريح خاص أن حفل افتتاح دورة الألعاب الأفريقية سيكون مُشرِّفا ويعكس حضارة المغرب وقيمه وارتباطه الوثيق بالقارة السمراء.
كما أكد وزير الرياضة أن الحفل سيشهد مفاجآت كبيرة، وسيستغرق بين فترة تقديم الوفود المشاركة حتى نهايته أكثر من ساعتين.
وينطلق الحفل بمرور الوفود المشاركة التي تمثل 54 بلدا أفريقيا على الحلبة المطاطية لملعب مجمع الأمير مولاي عبدالله بالرباط بداية من الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المغربي الذي يزيد عن توقيت غرينيتش بساعة واحدة ثم كلمة الترحيب بالضيوف والوفود المشاركة، بينما ستكون انطلاقة الحفل في تمام الساعة التاسعة ليلا .
وسيرتكز الحفل على مؤثرات صوتية وضوئية بتقنيات عالية الجودة تعكس الحضارة المغربية وأهم معالمها سيما تلك التي تحظى بها العاصمة الرباط وفي مقدمتها صومعة حسان الأثرية.
matchpresse.com

matchpresse.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.